مسيرة عطاء متواصل

مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل

  • مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل
  • مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل
  • مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل
  • مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل
  • مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل

فلسطيني قبل 5 سنة

مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل

يسرنا في " آفاق الفلسطينية " أن نلتقي الدكتور حاتم ملاك مدير مستشفى زكاة طولكرم ليطلع الجمهور الكريم على الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى لأبناء محافظة طولكرم ويطلعنا على مسيرة المستشفى منذ تاسيسه ولغاية الان والتطورات التي حصلت في المستشفى والانجازات التي تحققت رغم شح الموارد

وكانت بداية سؤالنا عن استفسارات المواطنين عن أهداف القسم الجديد في مستشفى الزكاة في طولكرم قسم " الاجنحه الملكية " وقال  الدكتور حاتم ملاك أن  قسم الاجنحه الملكية في المبنى الجديد جاء بناء على رغبة وإلحاح البعض لتقديم خدمات للمرضى الذين يرغبون ألمبات في غرفه خاصة لهم وتامين مبات للمرافق وقد ارتأينا على تحقيق الطلبات الملحة بهدف تامين سيوله نقدية للمستشفى الذي يعاني من ضائقة ماليه وان الخدمات التي تقدم لنزلاء المستشفى جميعهم هي نفسها بحيث نهتم بحياة المرضى وتامين مستلزمات العلاج والفرق يكمن أن جناح الاجنحه الملكية هو في استقلال المريض في غرفه خاصه وهذا متعارف عليه في جميع المستشفيات الخاصة والمريض  على استعداد لدفع تلك النفقات المقررة وأضاف أن سعر الولادة في المستشفى 1200 شيقل وهذا متداول ومتعارف عليه وبتناول الجميع أما اسعار الاجنحه الخاصة بحسب الطلب من قبل المريض وتتكلف  للولاده  العاديه 1800 شيقل والولاده القيصرية 3500 والمنامة العاديه 450 شيقل  بما فيها اشراف الطبيب .

وأضاف الدكتور حاتم ملاك أننا نسعى جاهدين لانجاز وإنهاء تشطيب وحدة القلب في المبنى الجديد وستبدأ عملية  التحضير في تموز ان شاء الله  

مستشفى الزكاة في طولكرم ، أحد أهم المستشفيات الخاصة ، يقدم المستشفى خدمات طبية متميزة للسكان، ويبلغ عدد مراجعين قسم الطوارئ سنوياً حوالي أكثر  30000 ألف حاله وتضم مباني وأقسام المستشفى

المبنى القديم وفيه الأقسام التالية :

•           قسم الجراحة والعمليات

•           قسم الباطني

•           قسم الولادة

•           قسم الطوارىء

•           قسم العناية المكثفة ICU

•           قسم العناية الحثيثة بالقلب CCU

•           قسم الخداج والحاضنات

•           قسم الأطفال

•           قسم التصوير الطبي والأشعة

•           المختبر وبنك الدم

•           الصيدلية

•           العيادات الخارجية

•           قسم العلاج الطبيعي

المبنى الجديد ويقع بجانب المبنى القديم ، وهو مبنى متطور وحديث ويحتوي الأقسام التالية :

•           قسم جراحة القلب والتنظير

•           قسم الجراحات الخاصة والأوعية الدموية

•           قسم الأعصاب والدماغ

•           قسم جراحة العيون

•           قسم الأجنحة الملكية الطبية

يعتبر مستشفى الزكاة من أهم المراكز الطبية في مدينة طولكرم.كما انه يعد واحدا من أهم مشاريع لجنة زكاة طولكرم الصحية حيث يقدم خدمات طبية متميزة، وبأسعار مناسبة  . تم إنشاء المستشفى الذي بدأ التفكير فى إقامته عام 1990 على مساحة 4850م، وقد انتهت مرحلته الأولى عام 2000م، والثانية عام 2002م. يتولى مجلس أمناء رعاية المستشفى ويتكون من 12 عضوًا ومهمته  الإشراف على المستشفى ومتابعة شئونه، وينبثق عنه مجلس إدارة من خمسة أعضاء لإدارته.

وتأتي فكرة إنشاء مستشفى الزكاة في طولكرم : نظرا لحاجة محافظة طولكرم إلى خدمات طبية متميزة، وبأسعار منخفضة، ومن هنا جاء قرار لجنة الزكاة التابعة للمدينة، والخبراء من أبنائها بإنشاء هذا المستشفى.

ثم قامت لجنة الزكاة بحملة تبرعات خيرية على المستويين الداخلي والخارجي (مكونة من أفراد ومؤسسات) من أجل إنشاء القواعد الأساسية للمستشفى، وكذلك شراء المعدات الطبية، وما يحتاجه من أدوية؛ حيث قامت اللجنة بفتح حسابات خاصة بالمستشفى في البنوك؛ لجمع التبرعات من أصحاب الخير والمؤسسات. كما تم تشكيل "جمعية أصدقاء مستشفى الزكاة" لمساعدته على سد جزء من احتياجاته المادية.

يقوم المستشفى بتقديم خدماته الطبية على مدار 24 ساعة لكافة أبناء محافظة طولكرم  . ويتوزع خدماته على مجموعة من الأقسام منها: العيادات الخارجة، والطوارئ، والعمليات، والجراحة، والولادة والحاضنات، والعلاج الطبيعي، والأطفال، والباطني، والأشعة، والمختبر وبنك الدم، والعناية الحثيثة بالقلب والعناية المكثفة، بالإضافة إلى الصيدلية.

قام المستشفى أيضًا بإنشاء قسم لعلاج النطق واللغة لأبناء المحافظة؛ تلبية لاحتياجات ورغبة الناس، من خلال تنفيذ برامج تدريبية ميدانية لنشر الوعي والثقافة الطبية، بجانب النشاطات المجانية الأخرى التي من أهمها الحملات الطبية في قرى طولكرم، وكذلك المساهمة في القوافل الطبية مع لجان الزكاة الفرعية في المحافظة، ولجنة زكاة مدينة "عنبتا".

يقوم المستشفى في خدمة الفقراء واكد مدير المستشفى الدكتور حاتم ملاك أن المستشفى لا يهدف للربح حيث يولي اهتمامًا خاصًّا بالمريض الفقير، من خلال صندوق أنشئ خصيصًا له تحت مسمى "صندوق المريض الفقير"، وهو نظام يوفر العلاج للمرضى الفقراء الذين حرمهم الوضع المعيشي من القدرة على توفير العلاج لأنفسهم أو أسرهم، حيث يغطي الصندوق تكاليف علاجهم جزئيًّا أو كليًّا، حسب المقدرة المادية للحالة المرضية التي يتم دراستها مسبقًا.

وأضاف لدينا أيضًا نظام التأمين الصحي، وذلك بالاشتراك مع لجنة زكاة طولكرم، وجمعية أصدقاء مستشفى الزكاة، وقد بلغ عدد الأسر المؤمَّن عليها هذا العام 1200 عائله

وعن الصعوبات التي تواجه المستشفى في أداء عمله. وأرجعها إلى المديونية التي تتعلق بشركات التامين والديون المستحقة للمستشفى على المؤسسات  والتي تؤثر على دخل المستشفى؛ نتيجة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وانخفاض الدخول، وبالتالي زيادة نسبة المستفيدين من الخدمات المجانية وشبه المجانية التي يقدمها المستشفى وبلغ مبلغ الخصومات عام 2018 / ما قيمته 900000 الف شيقل ، وكذلك ارتفاع نسبة الخصومات التي يقدمها المستشفى للمحتاجين والفقراء؛ وهو ما يؤثر على ميزانية المستشفى القليلة ، فضلا عن لجوء العديد من الكوادر والأطباء إلى المستشفيات الخاصة؛ بسبب ارتفاع معدلات الأجور فيها مقارنة بما هو موجود لدينا.

وعن الخطط المستقبلية للارتقاء بمعدلات الأداء داخل مستشفى الزكاة قال الدكتور حاتم ملاك نعمل على توفير الأطباء المهرة في كافة التخصصات الطبية، بحيث يجد المريض كل ما يحتاج إليه للعلاج، دون الحاجة لنقله خارج المحافظة. واضاف انتهينا من المرحله الأولى توسعة المستشفى بمبنى جديد يتكون  من خمسة أدوار. يضم بداخله: العيادات الخارجية، ومبيتا لجراحة العظام وجراحة العيون، ووحدة للعناية بالقلب، ومركز علاج طبيعي، وقسما لمعالجة الحروق، وقسما لعلاج الأعصاب والدماغ.

ونسعى جاهدين للتميز في اداء الخدمات الطبيه وتوفير كافة التخصصات بحيث نوفر مشقة السفر على المرضى بتامين العلاج لكافة المرضى وبدون تمييز

التعليقات على خبر: مستشفى زكاة طولكرم مسيرة عطاء متواصل

حمل التطبيق الأن